مؤشرات   مؤشرات

   قوانين المشاركة  /  استعادة كلمة المرور /  طلب تنشيط العضوية  /  للإعلان لدينا  /  مركز رفع الملفات

 

 


العودة   مؤشرات > السوق السعودي > منتدى الاسهم السعودية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-02-2013, 07:28 AM   #1
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي الصراع العربي الفارسي.

لم يكن الصراع العربي الفارسي وليد أحداثٍ قريبة،فلقد كان العربُ والفرسُ في صراعٍ محتدمٍ قبل الإسلام وكانت الغلبة للفرس المجوس لاتحادهم تحت مملكة الأكاسرة المنظمة.
ومن أشهر أيام المجوس على العرب يوم الصفقة على بني تميم بتحريض وتخطيط من هوذة بن علي الحنفي،ومن أسباب انكسار شوكة بني تميم في يوم الصفقة عاملان مهمان:
1-المفاجأة والأخذ على حين غرة.
2-تخلي العرب عنهم وعدم نجدتهم.
وتوالت الأيام بين المجوس والعرب حتى كان يوم ذي قار المشهود ومن خبره أن:
كسرى بن هرمز ذكريوماً الجمال العربي ، وكان في مجلسه رجل عربي يقال له : زيد بن عدي ، وكان النعمان قد غدر بأبيه وحبسه ثم قتله ، فقال له : أيها الملك العزيز إن خادمك النعمان بن المنذر عنده من بناته وأخواته وبنات عمه وأهله أكثر من عشرين امرأة على هذه الصفة .
وأرسل كسرى زيداً هذا إلى النعمان ومعه مرافق لهذه المهمة ، فلما دخلا على النعمان قالا له : إن كسرى أراد لنفسه ولبعض أولاده نساءاً من
العرب ، فأراد كرامتك ، وهذه هي الصفات التي يشترطها في الزوجات . فقال له ا لنعمان : أما في مها السواد وعين فارس ما يبلغ به كسرى حاجته ؟ يا زيد سلّم على كسرى ، قل له : إن النعمان لم يجد فيمن يعرفهن هذه الصفات ، وبلغه عذري . ووصل زيد إلى كسرى فأوغر صدره ، وقال له : إن النعمان يقول لك : ستجد في بقر العراق من يكفينك .
فطار صواب كسرى وسكت لكي يأمن النعمان بوائقه ، ثم أرسل إلى النعمان يستقدمه ، فعرف النعمان أنه مقتول لا محالة ، فحمل أسلحته وذهب إلى بادية بني شيبان حيث لجأ إلى سيدهم هانئ بن مسعود الشيباني وأودع عنده نسوته ودروعه وسلاحه ، وذهب إلى كسرى ، فمنعه من الدخول إليه وأهانه ، وأرسل إليه من ألقى القبض عليه ، وبعث به إلى سجن كان له ، فلم يزل به حتى وقع الطاعون هناك فمات فيه .
وأقام كسرى على الحيرة ملكاً جديداً هو إياس بن قبيصة الطائي ، وكلفه أن يتصل بهانئ بن مسعود ويحضر ما عنده من نساء النعمان وسلاحه وعتاده ، فلما تلقى هانئ خطاب كسرى رفض تسليم الأمانات ، فخيره كسرى إما أن يعطي ما بيده ، أو أن يرحل عن دياره ، أو أن يحارب ، فاختار الحرب ، وبدأ يعد جيشاً من بكر بن وائل ومن بني شيبان ومن عجل ويشكر والنمر بن قاسط وبني ذهل .
وفي أثناء ذلك جمع كسرى نخبة من أبطال الفرس ومن قبائل
العرب التي كانت موالية له وخصوصاً قبيلة إياد ، ووجههم ليجتاحوا هانئاً ويحضروه صاغراً إلى كسرى.
فلما وصل جيش كسرى وحلفاؤهم من العرب
أرسلت قبيلة إياد إلى هانئ : نحن قدمنا إلى قتالك مرغمين ، فهل نحضر إليك ونفرّ من جيش كسرى؟ فقال لهم : بل قاتلوا مع جنود كسرى ، واصمدوا إلينا أولاً ، ثم انهزموا في الصحراء ، وإذ ذاك ننقض على جيش كسرى ونمزقهم .

وقدم الجيش الفارسي وحلفاؤهم من إياد فوجدوا جيش هانئ قد اعتصم بصحراء لا ماء فيها ولا شجر ، وقد استقى هانئ لجيشه من الماء ما يكفيهم ،فبدأ الفرس يموتون من العطش ، ثم انقضوا على جيش هانئ كالصواعق ، وبينما هم في جحيم المعركة انهزمت قبيلة إياد أمام هانئ وانقضت على الفرس الذين حولها ، فأثخنت فيهم ومزقتهم ، وقتل كل أبطال فارس الذين أرسلهم كسرى لإحضار هانئ حياً ، فلما رجعت بعض فلول الفرس إلى كسرى إذا هم كالفئران الغارقة في الزيت .
وكانت ساحة ذي قار أرضاً يغطي الزفت والقطران كثيراً من أرضها ، فلما رآهم كسرى على ذلك الشكل قال لهم : أين هانئ ؟ وأين أبطالكم الذين لا يعرفون الفرار، فسكتوا فصاح بهم ، فقالوا : لقد استقبلنا
العرب في صحرائهم فتهنا فيها ومات جميع القادة وخانتنا قبيلة إياد حين رأوا بني جنسهم ، فكاد كسرى يفقد عقله ، ولم يمضي عليه وقت قصير حتى مات حسرة ، فتولى مكانه ابنه شيرويه .
وقد حدث بعض من حضر يوم ذي قار أن قبائل بكر استصحبوا من خلفهم نساءهم وانقضوا على الجيش الفارسي ، فبرز أحد العلوج وطلب المبارزة فانقض عليه عربي من بني يشكر اسمه برد بن حارثة اليشكري فقتله ، وكان هانئ قد نصب كميناً من وراء الجيش الفارسي ، فانقض الكمين على الملك الجديد الذي كان كسرى عينه خلفاً للنعمان بن المنذر ، وفي أثناء ذلك أحس
العرب روابط الأخوة التي تنتظمهم ، فانسحب من جيش فارس كثير من العرب الذين كانوا يعطون ولاءهم لفارس من قبائل تميم وقيس عيلان فانقضوا على الفرس الذين يلونهم بعد أن كانوا يدينون بالولاء لهم ، وعرف العرب أنهم كانوا مخدوعين بملك رخيص كان كسرى يضحك به على بعض أذنابه منهم
وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه لما بلغه انتصار قبائل بكر بقيادة هانئ بن مسعود الشيباني على عساكر الفرس قال : "هذا أول يوم انتصف فيه
العرب من العجم ، وبي نصروا"
والحق أن انتصار
العرب على العجم في ذي قار كان نواة لمعركة القادسية التي أعز الله فيها قبائل العرب بنور الإسلام ، ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام .
وبعد ذي قار بعقدين من الزمن كانت القادسية الفاصلة ،وبعد القادسية لم يقم للمجوس قائمة على العرب حتّى اليوم ولن تقوم،فقد قال صلى الله عليه وسلم:"لا كسرى بعد كسرى".
وقد ورد في كتب السيرة في بشائر مولده،سقوط أربعة عشر شرفة من عرش كسرى،وقد فسر ذلك كتاب السيرة بأنه يحكم المجوس أربعة عشر ملكا من الأكاسرة في مدد متقاربة قصيرة وهو ماحدث بالفعل حتّى كانت القادسية في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:34 AM   #2
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي

وفي عصرنا الحاضر ونتاج إيدلوجيات سياسية ومصالح متباينة عاد الفرس لممارسة فوقيتهم فأحتلوا جزرا إماراتية ومسحوا دولة عربية من الوجود.
الأحواز المنسية:
هل من عودة للمحمرة ونخيلها؟!







ايران الصفوية قد ألغت دولة عربية من خارطة العالم !!!!!
هل سمعتم يوماً بدولة عربستان ؟؟
هل تعلمون اين هي ؟؟
كيف اختفت هذي الدولة ومن السبب ؟؟
الأحواز (( عربستان سابقاً))





الأحواز أو الأهواز(كما تسميها إيران) هي عاصمة ومركز محافظة خوزستان (عربستان قبل 1925) المحتلة من طرف إيران ،تقع شمال غرب إيران

السكان : 8 ملايين
العاصمة : المحمرة
اللغة : العربية
تاريخ الاحتلال : 1925 م
ثروة الأحواز : البترول ، الغاز الطبيعي ، الزراعة ، ثروات طبيعية اخرى
نظرة تاريخية
في عام 1925‏ تحالف شاه إيران ‏(‏رضا شاه‏)‏ مع الاحتلال البريطاني‏، واختطف الإنجليز الأمير خزعل أمير عربستان وسلموه للإيرانيين‏، الذين أعدموه وفرضوا سيطرتهم علي إمارة عربستان‏.‏
ومنذ ذلك اليوم وحتي الآن تجري محاولات دءوب وشديدة القسوة لمحو الطابع العربي عن عربستان التي سميت خوزستان‏,‏والحقيقة أن تغيير الأسماء وفرض أسماء جديدة قد اتخذ مسارات مثيرة للدهشة‏.‏فكل المدن والأنهار والمحافظات غيرت أسماؤها‏,‏وفرضت عليها أسماء فارسية‏، بل إن مصالح تحقيق الشخصية في عربستان وزع عليها كتيب يتضمن أسماء بذاتها لا يجوز تسميتها للمواليد‏، أسماء مثل أبو بكر‏, ‏وعمر‏، وعثمان ‏,‏وعائشة‏...‏إلخ‏
النتيجة أن شعب عربستان يمنح مواليده اسمين‏:‏اسم رسمي‏,‏ واسم يختارونه‏,‏ويستخدمون الموقف نفسه إزاء المسميات الفارسية للمناطق والأنهار وغيرها‏.
لكن المثير للدهشة هو أن محاولات محو الهوية العربية لسكان عربستان امتدت إلي حد قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمحاربة تعليم شعب عربستان اللغة العربية‏,‏لغة القرآن‏,‏ومن ثم يتعلمها السكان سرا ‏, ويتخاطبون بها سرا‏.‏
لكننا بذلك نسبق الحدث والحديث‏,‏فهل كانت عربستان حقا عربية؟وهل كانت مستقلة؟ ونكتشف أنه في القرن الأول الميلادي قال المؤرخ باليني‏:‏إن هذه المنطقة جزء من الأرض العربية‏,‏وتوالي مختلف المؤرخين القدامي علي الاعتراف بعروبة هذه المنطقة‏,‏بما دفع السير أرنولد ولسن في كتابه الخليج العربي إلي تأكيد ذلك‏,‏ واصفا عربستان بأنها تختلف عن إيران اختلاف ألمانيا عن إسبانيا‏
الاحتلال

دخل الجیش الایراني عربستان و مدینة المحمرة بتاریخ 1925 لإسقاطها وإسقاط آخر حکام الکعبیین وهو خزعل جابر الکعبي وکان قائد القوات الإيرانية هو رضا خان، ويعد السبب الأصلي لاحتلال إيران لهذه المنطقة الأحواز أو عربستان أو خوزستان إلى كونها غنية بالموارد الطبيعية (النفط والغاز) والأراضي الزراعية الخصبة.
وقد تم ضم الاحواز لإيران واعتقل الشيخ الكعبي بتواطؤ دولي مع ايران
ترجع نكبة هذا الاحتلال الذي بدأ في عهد "رضا شاه بهلوي" إلى العام 1925م. وكان للاحتلال مقدمات داخلية تمثلت في ضعف أبناء الأحواز بما أصابهم من فقر وجهل ومرض وانخفاض مستوى المعيشة، وانعدام الوعي السياسي والاجتماعي، وسيطرة النفوذ الأجنبي، وكذلك التنكيل بالشيخ خزعل (كان أمير إمارة الأحواز من 1897 إلى 1925، وهو من الشخصيات البارزة في تاريخ العرب الحديث، وقد لعب دورا رئيسيا في أحداث منطقة الخليج والأحواز في الربع الأول من القرن العشرين).



المقاومة ضد الاحتلال



بدأت مقاومة الأحواز بعد مرور ستة أشهر على احتلا ل الأحواز في عام 1925 حيث وقف بوجه سياسة التفريس جنود الشيخ خزعل وحرسه الخاص الذين كانوا يسمون الغلمان ، وقاموا بثورة سميت بأسمهم ثورة الغلمان في 22 يوليو 1925 بقيادة الشهيد ين ( شلش ، وسلطان ) ، وكانت رد فعل لأسر شيخهم ، وفي هذه الثورة هرب افراد من الجيش الايراني الى الكويت وسيطر الثوار على مدينة المحمرة لعدة ايام. ثم قصفتهم مدفعية الجيش الايراني بلا رحمة بعد ان دمروا الحامية الفارسية في المدينة.
وعلى أثر فشل هذه الثورة العربية الأحوازية خيم ارهاب شديد على الأحواز ، ولكن السلطات الفارسية قضت على هذه الثورة بقسوة متناهـية وبكل شدة ، وحاكمت عد دا كبيرا منهم ، وأعـدمت آخرين دون محاكمة.
وقاد بعدها الشيخ عبد المحسن الخاقاني مع نفر من رفاقه انتفاضة اخرى في المحمرة وتوسعة لتشمل مد ن الأحواز الاخرى مطالبين بارجاع الشيخ خزعل الذي أقتيد الى السجن أثر مؤامرة فارسية دنيئة وارسلوا برقيات الى مختلف الجهات العربية التي صمتت ازاء نداء الاستغاثة واغـمضت عـيونها من نزيف الدم العربي الجاري في الأحواز (عربستان) .
حاكم الاحواز الشيخ خزعل الكعبي

الشيخ خزعل بن جابر الكعبي (1863 - 1936) حاكم المحمرة والأهواز في عربستان خلال الفترة من (1897 - 1925) وأخر امرائها توفي عام 1936 بعد أن أسرته إيران
تم اسرة سنة الاحتلال ونقل الى طهران واعدم بالسم عام 1936
صورة للشيخ الكعبي مع الملك عبدالعزيز

الاحواز والعرب



اذا كان الإيرانيون يجادلون في أحقيتهم التاريخية في أرض الأحواز بمقولة‏ :‏ إن حكام فارس قد احتلوا هذه المنطقة لفترة من الزمن‏,‏فإن سكان عربستان يردون عليهم بأن اليونان والرومان والعرب حكموا فارس ثلاثة عشر قرنا‏،‏وقد استمرت السيطرة العربية علي بلاد فارس آمادا طويلة‏، فهل ادعي أحد عروبتها؟
وفي عام‏1964‏ أدرجت قضية عربستان علي جدول أعمال مؤتمر القمة العربي المنعقد في القاهرة‏,‏واتخذت القمة قرارات تساند حقوق عربستان مساندة كاملة‏,‏بل وقررت إدراج قضية تحرير عربستان في المناهج الدراسية العربية‏,‏وبرامج الإعلام العربي‏,‏لكن هذه القرارات التي اتخذت لأهداف سياسية‏,‏صمتت لأهداف سياسية أخرى!!
شعب الاحواز
تعود جذور شعب الأحواز إلى العديد من القبائل العربية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: "بني كعب"، و"بني طرف"، وقبائل "آل سيد نعمة"، و"بني تميم"، و"آل كثير" وغيرها من القبائل، كما أن هناك أقليات دينية عربية مثل الصابئة والمسيحيين واليهود.
عرب الأحواز يعتنقون المذهب الشيعي و المذهب السني ولكن في الـآونة الاخيرة اكثر شباب الشيعة في الاحواز اتجهوا نحو التسنن و البداية منذ عام 1988 ميلادية ويتحدثون باللهجة العربية بين النهرية، فيما يعتنق عرب الجزر والمواني الشمالية للخليج المذهب السني ويتحدثون باللهجة الخليجية وتفرض اللغة الفارسية كلغة رسمية للتعلم في الإقليم. ويلاحظ أن العديد من عرب "الأحواز" يقيمون خارج الإقليم، إما في دول الخليج أو في الدول الأوربية، وذلك لأسباب سياسية أو اقتصادية.
ثورات المقاومة

انتفض الشعب الاحوازي بعدة ثورات متـفرقة ومتـباعدة ضد الاحتلا ل الفارسي لكنها تقع بكل وحشية وبلا رحمة أهمها :


1- ثورة الحويزة في عام 1928
2- ثورة بني طرف عام 1936
3- ثورة عشيرة كعب الدبيس عام 1940
4- ثورة الغجرية عام 1943
5- حركة الشيخ عبدالله بن الشيخ خزعل
6- ثورة بني طرف
7- ثورة الشيخ مذخور الكعبي
8- ثورة عشيرة النصار
9- ثورة الشيخ يونس العاصي

القمع
يقول عرب الأهواز إنهم عانوا أصنافا من الظلم والقهر الاجتماعي والقمع على يد الحكومات الإيرانية المتعاقبة، ويرجعون ذلك إلى نظرة التوجس وعدم الثقة التي ترمقها بهم الحكومة الإيرانية، إضافة إلى اتهامهم الحكومة بأنها تتعامل معهم على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وأنها سبب كل صراع يتجدد داخل الإقليم!!
وهناك خطط الان لتهجيرهم لشمال ايران حتي يتم اضعافهم !!
يعاني الاحوازيون من القتل والاعتقال والتهجير وغيرها من اهانة كرامة الانسان والصور تتحدث عن ذلك



يوم الغضب في الاحواز
دعوات على الفيسبوك لجعله يوم غضب عرب إيران يعتزمون التظاهر ضد النظام في 15 ابريل



ذكر موقع المنظمة العربية لتحرير الأحواز والتي تطلق على نفسها اسم ” ميعاد ” أنها تؤيد الدعوات المنتشرة علي الفيس بوك والداعية للخروج يوم 15 نيسان كيوم غضب ضد الإحتلال الإيراني للجزر العربية .
وقالت المنظمة فى بيان لها على موقعها الإلكتروني”أيها الأخوة والأخوات دعما منا لما قام به الشباب المستقلون على الفيسبوك وكرامة لدماء الشهداء والذين سقوا أرض الأحواز الطاهرة بدمائهم وأكبارا لأسرانا في سجون الأحتلال نحن في المنظمة العربية ،لتحرير الأحواز( ميعاد ) ندعم ونحث الشباب بكافة السبل على مواصلة جهودهم ومواصلة المسيرة لدعم الشعب العربى الاحوازى في داخل الوطن وندعو كل أبناء شعبنا للنزول الى الشارع في 15 نيسان المجيد لمطالبة الأحتلال بترك ارضنا والخروج منها سلميا “.
الجدير بالذكر أن الأحواز دولة خليجية غنية بالنفط ،وتقع تحت الاحتلال الايرانى منذ 81 عام وبالتحديد منذ عام 1925م،فضلا عن الأحواز تعرف هذه الدولة بالعديد من الأسماء مثل الأهواز ، عربستان ، خوزستان ، عرب الهولة.وكان أخر حاكم عربي للإقليم هو الشيخ خزعل الكعبي.
وبدأ قصة معاناة الإقليم في العشرين من نيسان عام 1925 عندما قامت إيران الشاه باحتلال إقليم الأحواز (عربستان)، بعد أن تم استدراج الشيخ خزعل الكعبي حاكم الإقليم إلى فخ نصب له من قبل قائد الجيش الإيراني الجنرال زهدي من أجل إجراء مباحثات، إلا أن الجنرال زهدي قام باعتقال الشيخ خزعل وتم إيداعه سجون طهران مع مجموعة من مرافقيه حتى عام 1936 حيث تم اغتياله هناك.


ومنذ احتلال الأحواز وحتى اليوم كانت-ومازالت- قضية عربستان أو الاحواز القضية العربية والإقليمية والدولية المغيّبة عن خارطة الشرق الأوسط تارة للطمس الثقافي والقومي الذي تُمارسه إيران ضد هذا الإقليم والعرب القاطنين فيه، وتارة للتجاهل الإعلامي العربي والدولي لهذا الإقليم العربي، وتارة للظروف الإقليمية والعربية التي كانت منشغلة في قضايا أخرى على حساب هذه القضية المهمة في إطار النظام الإقليمي العربي، الأمر الذي نجم عنه في نهاية المطاف أن يشارك عرب الاحواز أشقائهم العرب في كل همومهم ومشاكلهم وأحزانهم ويتظاهرون مع كل هبوب أزمة عربية هنا أو هناك، مقابل تناسي وإغفال عربي رسمي وشعبي لقضيتهم هناك حيث التجاهل والمعاناة والتخلف الثقافي والتغريب القومي الذي تُمارسه السلطات الإيرانية ضدهم.
ومنذ اليوم الأول للاحتلال قامت الثورات الأحوازية في مواجهة المحتل الإيراني الذي مارس سياسة الأرض المحروقة التي كان يتبعها الاستعمار في ذلك الوقت، فقاموا بتدمير القرى والمدن العربية الأحوازية وتم إعدام الشباب الأحوازي دون أي محاكمة أو فرصة للدفاع عن أنفسهم من أجل إرهاب باقي الأهالي. وحتى الآثار لم تنجو من التدمير والتخريب من أجل طمس هوية الأحواز العربية وإنهاء ارتباطها التاريخي بعروبتها وربطها بالتاريخ الفارسي، فعمدت إلى تزوير التاريخ والادعاء بحقها بالأحواز التي غيرت أسمها إلى الأهواز، كما قامت بتغيير أسماء المدن العربية إلى أسماء فارسية فالمحمرة العاصمة التاريخية للأحواز سموها خورمشهر وعبادان إلى آبادان والحوزة إلى الهويزة حتى الأحواز تم تسميتها بخوزستان، كل ذلك ضمن سياسة التفريس المتبعة، ولم تنجو الأسماء الشخصية من التفريس فكل الأسماء العربية تم تحويلها الى أسماء فارسية ولم يعد من حق أي أسرة أن تسمي أولادها إلا بأسماء فارسية.
أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:42 AM   #3
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي

جزر الإمارات المحتلة:


المقدمة
تقع جزيرة طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى في الخليج العربي بين ساحل الخليج العربي وهو ساحل الدول العربية المطلة على الخليج وبين ساحل جزيرة قشم الإيرانية وتكتسب هذه الجزر أهمية كبيرة بالرغم من صغر مساحتها كونها تقع بالقرب من مدخل الخليج العربي في المنطقة الأكثر عمقاً من مياه الخليج إضافة إلى أنها تستخدم كملجأ للسفن في حالة هبوب العواصف كما أن الجزر اكتسبت أهمية كبيرة في ضوء الوضع السياسي الغير مستقر الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط والنزاعات الإيرانية التي لا تنتهي مع جيرانها ..





جزيرة طنب الصغرى
تعرف في بعض المصادر باسم جزيرة (نايبو) وتقع هذه الجزيرة على بعد ثمانية أميال غرب جزيرة طنب الكبرى وهي مثلثة الشكل ويبلغ قطرها حوالي 2,25 ميلاً .. ويبلغ طول الجزيرة ميلاً واحداً وعرضها ثلاثة أرباع الميل ..
جزيرة طنب الصغرى ذات أرض رملية وصخرية وتتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ولذلك لا يسكنها أحد من البشر ولكنها كانت بمثابة مستودع ومخزن للمعدات والأمتعة وتعود ملكية هذه الجزيرة لإمارة رأس الخيمة ..
جزيرة طنب الكبرى
تقع جزيرة طنب الكبرى على مداخل مضيق هرمز وأصل كلمة طنب بالعربية الحبل الذي تربط به الخيمة حتى تثبت في الأرض وتقع هذه الجزيرة على بعد 75 كيلومتر من إمارة رأس الخيمة وتبعد 29 جنوب الجنوب الشرقي لجزيرة قشم الإيرانية وتأخذ هذه الجزيرة الشكل الدائري فيبلغ قطرها حوالي 4 كيلومترأما مساحتها فتبلغ 9 كيلومتر مربع وعلى الرغم من قلة المياه العذبة في هذه الجزيرة إلا أنها كانت مأهولة بالسكان حيث كان يبلغ عدد سكانها 700 نسمة قبل الاحتلال الإيراني لها .. وكان في جزيرة طنب مدرسة ابتدائية للبنين والبنات تسمى المدرسة القاسمية بالإضافة إلى عيادة صحية ومركز للشرطة وعدد قليل من المزارع وأشجار النخيل والأشجار المثمرة وكان السكان يمتهنون صيد الأسماك وبيعها في إمارات الساحل العربي وخاصة في دبي ورأس الخيمة وقليل من السكان امتهن الزراعة ورعي الماشية.


في عام 1913 قامت القوات البريطانية بعد موافقة حاكم الشارقة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي ببناء فنار بحري لإرشاد السفن على أرض الجزيرة وقد خولت الحكومة البريطانية مندوبها السياسي المقيم في منطقة الخليج ويدعى (برسى كوكس) الاتصال بحاكم الشارقة للحصول على موافقته ببناء هذا الفنار وقد أبدى حاكم الشارقة موافقته بشرط وحيد وهو عدم المساس بسيادته على الجزيرة وهذا يدعم الملكية التاريخية والقانونية لدولة الإمارات على هذه الجزيرة !!



جزيرة أبو موسى
تأخذ الجزيرة الشكل المثلث وتقع في مدخل الخليج العربي على بعد حوالي 160 كم من مضيق هرمز وعلى بعد حوالي 60 كم من ساحل الشارقة و 75 كم من ساحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وهي أكبر الجزر المحتلة الثلاث وتتمتع بأهمية خاصة كونها كانت ولاتزال مأوى وملاذا للسفن وخاصة في الأجواء العاصفة .. تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 25 كم وأقصى طول لها 5 كم وأقصى عرض لها حوالي 4 كم وتبعد هذه الجزيرة أميال معدودة عن إمارة الشارقة وهي أكبر مساحة من جزيرتي طنب كما وأن عدد سكانها أكثر ويوجد بهذه الجزيرة منابع المياه العذبة وعلى كميات كبيرة من خامات الأكسيد الأحمر والجرانيت ويستلم حاكم الشارقة منذ زمن طويل ريعاً مستمراً ودائماً من العائد من استغلال الأكسيد الأحمر في هذه الجزيرة التي تتبع لإمارة الشارقة .. ويوجد في أبو موسى مستشفى وحوالي 180 بيتا شعبيا بنتها الدولة اضافة الى السكن القديم للسكان بالجزيرة وكذلك يوجد بها مركز للشرطة تابع للدولة وبعض الخدمات الاخرى.

جزيرة أبو موسى ذات أراضي سهلية وفيها تل جبلي يسميه السكان جبل الحديد ويبلغ ارتفاعه 360 قدما وجبل آخر يطلق عليه الأهالي اسم جبل الدعالي (أي جبل القنافذ) ..
وكانت إيران والشارقة تشتركان في ادارة شؤون أبو موسى بموجب اتفاق أبرم في عام 1971.. إلا ان ايران عززت سيطرتها على الجزيرة متذرعة بأسباب امنية لا أساس لها من الصحة !!
وكان يوجد في أبو موسى قوة صغيرة من الشرطة ومحطتي تحلية لمياه البحر وتوليد الطاقة الكهربائية .. ويشكل هذان المصنعان مصدر الامداد الوحيد بالمياه والكهرباء للسكان العرب في الجزيرة المقدر عددهم بنحو سبعمائة شخص .. ويتولى العمل فيهما وكذلك في عيادة صغيرة أجانب معظمهم من الهنود والباكستانيين، وأكثر من ستين في المائة منهم ممن يعملون في قطاع صيد السمك طردوا عام 1992 من هذه الجزيرة كما أن إيران أغلقت المدرسة الوحيدة التي كانت موجودة ومنعت المدرسين من دخول الجزيرة مما اضطر طلاب الجزيرة إلى تأدية امتحاناتهم في مدارس إمارة الشارقة ..

توصيات:
منذ احتلال إيران وبالقوة للجزر الإماراتية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى ودولة الإمارات وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ زايد تحاول جاهدة أن تجد حلاً سلمياً لهذه المشكلة وهي تطالب في كل يوم بالتحكيم الدولي العادل وتدعو إلى حل النزاع بالطريقة السلمية حقناً للدماء واتباعاً لأوامر الدين الإسلامي الحنيف الذي يدين به البلدين حيث قال الله سبحانه وتعالى : (ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحســــن إن ربك هو أعلمُ بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلمُ بالمُهتدين) صدق الله العظيم
واتباعاً لأمر الله عز وجل يسير أهل الإمارات نحو الحق والعدالة ويهدفون إلى تحقيق حكم الله وينظرون نحو استرداد الأرض الإماراتية التي سلبتها جمهورية إيران ، ومنذ أكثر من 30 سنة تحاول دولة الإمارات التفاهم مع المنطق الإيراني المتغطرس والذي يرفض أي دعوة للسلام أو التحكيم بخصوص الجزر العربية في الخليج فهم يرون أنها إيرانية وستبقى إيرانية متناسين أن الحق لا يضيع إذا كان وراءه مُطالب ومتناسين أن دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة ولذلك ستبقى الجزر إماراتية إلى الأبد رغماً عن كل المزاعم الإيرانية الواهية حيث لا يملكون دليلاً واحداً يثبت ملكيتهم لهذه الجزر بينما نملك نحن الوثائق والتقارير والمعاهدات ويكفي أن دماء شهدائنا مازالت تعطر ثرى أرضنا في تلك الجزر التي لن نتنازل عنها أبداً أبداً.



ندد المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي (البرلمان) أمس بما تضمنه البيان الصادر عن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني حول جزر الإمارات المحتلة الثلاث، مؤكدا على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث «طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى» المحتلة من قبل إيران.


وقال محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي خلال ترؤسه أمس الأربعاء الجلسة السابعة للمجلس من دور انعقاده العادي الثاني للفصل التشريعي الخامس عشر، إن ما تضمنه هذا البيان يأتي في سياق ادعاءات نرفضها، مطالبا إيران بالاستجابة للنداءات والمبادرات المتكررة التي توجهت بها الإمارات لإنهاء احتلالها لهذه الجزر وفقا لمبادئ القانون الدولي.


وفي واحد من أكثر المواقف الإيرانية تصعيدا حيال قضية الجزر الإماراتية الثلاث، اعتبرت إيران أن كل ما يصدر عن الإمارات فيما يتعلق بأحقيتها في الجزر يعتبر «تدخلا إماراتيا في الشؤون الإيرانية نرفضه بالكامل»، معتبرة أن سيادة إيران على الجزر الثلاث «غير قابلة للنقاش، وقضية سيادية»، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنها ترحب بالحوار الثنائي مع حكومة الإمارات لدراسة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، لكن يبدو أن هذه التحركات الإيرانية التي طالما وصفتها الإمارات بالاستفزازية، لا تمر بشكل عابر، خاصة أن زيارة الرئيس الإيراني أحمدي نجاد المثيرة للجدل العام الماضي إلى جزيرة أبو موسى، قوبلت بزيادة الإمارات للقيود على الحوالات البنكية الإيرانية من الإمارات وإلى كل أنحاء العالم، بحسب مصدر مطلع أكد أن تشديد القيود أعقب زيارة نجاد مباشرة كجزء من الالتزام بالعقوبات الدولية، وهو ما يؤكده الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله أيضا، حيث يرى أن «الاستفزازات الإيرانية قد توصل الإمارات إلى مرحلة اللاتحمل، وتحملها على استخدام أوراق إضافية لم تستخدمها بعد، من ضمنها العقوبات الاقتصادية».


وأكدت لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) سيادة إيران على الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات العربية المتحدة، وذكرت قناة «العالم» الإيرانية أمس أن اللجنة أصدرت بيانا «ردا على مزاعم الإمارات حول جزر طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى، أكدت فيه أن إيران تعتبر قضية سيادتها على هذه الجزر الثلاث أمرا غير قابل للنقاش»، وأضاف البيان أن «كافة التدابير والإجراءات المطبقة في هذه الجزر، قد جرت دوما على أساس مبدأ سيادة جمهورية إيران الإسلامية على أراضيها».


وشددت اللجنة على أن ما يصدر عن الإمارات في هذا الشأن يعتبر «تدخلا في الشؤون الإيرانية نرفضه بالكامل»، مضيفة أن إيران «تابعت دوما سياسة المودة وحسن الجوار مع كافة دول الجوار، وبناء عليه فإن إيران ترحب بالحوار الثنائي مع حكومة الإمارات لدراسة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين أكثر فأكثر، وإزالة سوء الفهم المحتمل كما في السابق».


ودأبت إيران على إصدار بيانات تشدد على سيادتها على الجزر الثلاث سواء بمناسبة أو بلا مناسبة، ويرى الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، أن «ليس هناك أفق لهذه القضية، فإيران تحتل هذه الجزر الاستراتيجية منذ أربعين عاما، ولا أعتقد أن نهاية هذا الاحتلال سيكون في الأفق القريب»، معتبرا أنه يبني تصوراته على أساس من أن «الإمارات لن تغير موقفها من أحقيتها في الجزر، كما أن إيران لن تفعل ذلك، لذلك لن يتوقف هذا المسلسل قريبا».


وسبق أن استدعت أبوظبي سفيرها لدى إيران في أبريل (نيسان) الماضي للتشاور غداة زيارة وصفت بالاستفزازية من قبل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبو موسى التي تؤكد الإمارات أحقيتها فيها.


ويضيف عبد الخالق عبد الله أنه «إذا كانت الجزر الإماراتية أرضا إيرانية، فليبرز الإيرانيون ما يثبت حقهم فيها من وثائق تاريخية»، معتبرا أنهم «لا يستطيعون تقديم أي تنازلات بحكم الموقع الاستراتيجي للجزر، إلى جانب اعتبارات كثيرة، من ضمنها استخدام إيران لهذه القضية لتعزيز شرعية النظام، واستخدامها كقضية وطنية بعد أن تراجعت شرعية النظام الدينية، وهو ما ينطبق أيضا على إثارة قضية اسم الخليج، وتحويل القضية إلى بعد وطني لاستثارة الإيرانيين»، مستطردا: «إنه استخدام سياسي محض، هذا ليس أمرا تاريخيا، بل سياسي».


ويرى عبد الله أن الإمارات قد تصل إلى درجة اللاتحمل للاستفزازات الإيرانية فيما يتعلق بالجزر، مضيفا: «عندها، أعتقد أن الإمارات ستستخدم أوراقا أخرى، من ضمنها العقوبات الاقتصادية، وهي تملك وسائل كثيرة، وقوتها الاقتصادية والتجارية عالية جدا، ولكن ليس من صالح الإمارات الدخول في استفزاز قوة مجروحة مثل إيران، فالنتائج لن تكون جيدة».


وكان نائب رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني أعلن الشهر الماضي أن أعضاء من اللجنة سيقومون بجولة في الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران: أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى، مشيرا إلى أن جولة النواب ستشمل أيضا مضيق هرمز، على هامش مشاركة اللجنة في أعمال مؤتمر في بندر عباس مطلع الشهر الحالي تمحور حول الأمن في الخليج العربي.


واستنكرت الإمارات العربية المتحدة بشدة اعتزام أعضاء بمجلس الشورى القيام بجولة تفقدية للجزر الإماراتية الثلاث، واصفة هذه الخطوة بـ«العدائية والاستفزازية»، مؤكدة أنها تعتبر خطوة «خطيرة وانتهاكا لسيادة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها، ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الاحتلال الإيراني للجزر الإماراتية»، مشددة على أن «مثل هذه الخطوات التصعيدية التي دأبت إيران على القيام بها، لا يمكن أن تغير الحقائق التاريخية والقانونية التي تثبت تبعية الجزر الثلاث المحتلة لدولة الإمارات العربية المتحدة».

أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:42 AM   #4
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي






أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:49 AM   #5
1000ليت
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
المشاركات: 1,555
آخر تواجد: 07-04-2014 07:56 AM
افتراضي

الله يعافيك أبو مبارك ويرحم والديك

1000ليت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:54 AM   #6
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي












أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 07:56 AM   #7
أبو سالم
" مراقب عام "

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 13,208
آخر تواجد: 16-02-2014 10:40 AM
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 1000ليت مشاهدة المشاركة
الله يعافيك أبو مبارك ويرحم والديك
ومن يقول،الله يرحم والدينا ووالديك ويحرم وجهك على النار.
أبو سالم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 08:12 AM   #8
haneen8147
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 606
آخر تواجد: 04-04-2014 07:41 PM
افتراضي

قرب يوم الفرس على النهايه

ان شاء الله

haneen8147 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 10:40 AM   #9
شبكه
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 27
آخر تواجد: 04-07-2013 02:32 PM
افتراضي

بارك الله فيك
كلنا عمررضي الله عنه
دك معاقل الصليبيين والمجوس
وزلزل عروشهم

شبكه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2013, 11:49 AM   #10
ابو هانيs
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 571
آخر تواجد: 12-04-2014 02:51 PM
افتراضي

بارك الله فيك على هذا الجهد الرائع والتوضيح بقضيه مهمه ومنسيه .
مبدع يابو مبارك كعادتك حفظك الله ورعاك ..

ابو هانيs غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

 

منتدى الاسهم السعودية

منتدى التحليل المالي والاساسي

منتدى العملات

منتدى التحليل الفني

منتدى تعليم موجات إليوت

منتدى المشاريع الاستثمارية

منتدى العقار

منتدى الاسهم الخليجية والعالمية

 

   
 

الساعة الآن 12:26 PM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لدى مؤشرات


web site counter