مؤشرات   مؤشرات

   قوانين المشاركة  /  استعادة كلمة المرور /  طلب تنشيط العضوية  /  للإعلان لدينا  /  مركز رفع الملفات

 

 


العودة   مؤشرات > الإدارة و الاقتصاد > منتدى المشاريع الاستثمارية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-2008, 01:02 AM   #1
الدكتور احمد بادويلان
"أبو سالم"
كاتب قدير

 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 8,213
آخر تواجد: 03-05-2012 07:55 PM
افتراضي من قصص الناجحين(32من باب شريف الى العالمية)

انطلق من باب شريف إلى آفاق الاستثمارات العالمية
و أطلق إمبراطورية ضخمة من الشراكات والشركات





العصامية وحدها لا تكفي... وكذلك المكتسبات الموروثة إذا لم تقترن بخصائص ومكونات ذاتية وشخصية وعلمية وعملية لتضاف إلى تجربة الإنسان الأولية التي وفرتها الظروف أو ساندها الحظ... وفي حالة بعض الرموز البارزة من رجال الرعيل الداعم والمشاركة بفعالية في التنمية تجتمع جملة من العناصر والمقومات التي تجعل كل تجربة من هذه التجارب خالدة فريدة بذاتها تتطلب حالة من التعمق والتأمل لمعرفة مكنونات هذه الشخصية القديرة التي نحتت بأظافرها في الصخر وشقت الرمال بأقدامها لتمهد طريق النجاح الذي لم يكن سالكاً ولم يكن خالياً من الوعورة.. وفي خضم معترك الحياة تبرز المعادن الحقيقية للرجال أمثال رجل الأعمال الشيخ عبد الخالق سعيد الرجل العصامي والتاجر الناجح والمستثمر العالمي الخبير... فكيف تأتى له؟.. كل ذلك ما نود أن نسلط الضوء عليه في إبرازنا لشخصية هذا النموذج الإنساني الفريد من نوعه حيث يمتلك هذا الرجل بسعة أفقه ومداركه الشخصية المتميزة وكاريزما أهلته لأن يكون واحداً من أبرز أصحاب الأعمال نجاحاً وشهرة وسعة أفق.. برز من خلال التجربة البسيطة في باب شريف ليقود زمام إمبراطورية ضخمة من الشراكات والشركات... حتى إنه صنع لنفسه بصمة خاصة في كل مرحلة خاض غمارها... فاتخذ هذا النجاح المتميز ليس في عالم العطور فقط وليس في عالم الصناعة والتجارة فقط وليس في مجال المشاركة العامة وحدها... وإنما في مجمل كل هذه المنجزات وفي مقدمتها المنجز الإنساني الذي يشتهر به الإنسان عبد الخالق سعيد.

الانطلاقة من باب شريف

* كيف كانت بداياتكم مع التجارة وكيف وصل عبد الخالق سعيد لهذه المرحلة المتفوقة من العطاء التجاري وإلى من يعود الفضل في ذلك؟

- بالنسبة للبدايات فقصتي مع التجارة طويلة ولم تكن مفروشة بالورود كما يتوقع البعض.. كانت بداياتي في باب شريف حيث كان الوالد (محمد سعيد) -رحمه الله- يعمل في محلات الخياطة ومحلات تجارة الأقمشة والملابس الجاهزة ولكن بالرغم من صعوبة الحياة قديماً إلا أنها كانت بسيطة جداً من النواحي الشكلية والاقتصادية.. كان هذا في الخمسينيات من القرن الماضي.. وفي السبعينيات تطور العمل في الأقمشة والملابس ومجال العطور ومستحضرات التجميل.. وكانت سنوات الانطلاق حيث بدأنا مجال الصناعة فأنشأنا بعض المصانع بداية بمصنع جدة للرقائق الرغوية والإسفنج (سوفت دريمز) ومن ثم المصنع السعودي للعطور ومستحضرات التجميل والمصنع السعودي للفواكه والمرطبات وغيرها من الصناعات الأخرى.

أسهمنا في النهضة الصناعية

* حدثنا عن مشاريعك الاستثمارية في النشاط الصناعي؟

- اليوم لدى (المجموعة) نشاطات واسعة النطاق في مختلف قطاعات الأعمال التجارية كما أن لديها شركات مملوكة بالكامل وعدداً من الشركات الضخمة مثل شركة كارنودميتالبوكس - وكراون كورك اندسيل - وبيبسي كولا - (فريتوليز) - وعلى مدى الثلاثين عاماً الماضية قمت بتأسيس قلعة صناعية في المملكة عبارة عن مصنع جدة للرقائق الرغوية والإسفنج ويقع في المدينة الصناعية بجدة ويعتبر أحد أكبر مصانع الإسفنج حيث ينتج أجود أنواع الإسفنج ومراتب السست والوسائد والألحفة والمجالس العربية وهو أول مصنع يحصل على شهادة الإيزو 9002 كما حصل على شهادة الإيزو 9001 عام 2004 ويبلغ رأس المال المستثمر 55.8 مليون ريال سعودي كما أن المصنع لديه أكثر من 14 فرعاً داخل المملكة والتي من خلالها يتم بيع وتسويق منتجات المصنع.

- الشركة السعودية للمأكولات الخفيفة (فريتوليز) بالتعاون مع بيبسي كولا العالمية وتم تأسيس هذا المشروع في المدينة الصناعية بالرياض وجدة، ويتم توزيع منتجاتها في المملكة العربية السعودية والخليج وإفريقيا.. وفي ديسمبر2000م قامت الشركة السعودية للمأكولات الخفيفة من مجموعة صافولا بشراء الأصول التي تشكل أعمال منتجات (تسالي) وأصبحت هي الاسم الأول والرائد على مستوى أسواق الشرق الأوسط وبخاصة في السعودية - مصر - الأردن - البحرين - قطر - عمان - الكويت - اليمن في عالم المأكولات الخفيفة.

- مصنع جبل علي للعبوات الزجاجية الذي تأسس عام 1998م ويقع في المنطقة الحرة في جبل علي بدولة الإمارات وينتج القوارير الزجاجية للعصائر والمرطبات والمواد الغذائية حيث يصدر 80% من إنتاجه إلى كبريات الشركات العالمية وهو باستثمار 300 مليون درهم إماراتي وتقدر المبيعات السنوية بـ100 مليون ريال ويصدر إلى أكثر من 40 دولة بالإضافة إلى دول الخليج العربي ويقام على مساحة إجمالية تقدر بثمانين ألف متر مربع.

- مؤسسة عبد الخالق سعيد للمقاولات العامة وتختص بمجالات المقاولات العامة للمباني السكنية والتجارية والتعليمية والترفيهية والصحية وصيانتها وتم تأسيسها برأس مال قدره عشرة ملايين ريال ولديها عقود عديدة مع كبريات شركات العقار في المملكة والعديد من المشاريع الصناعية الأخرى مثل مشروع عبد الخالق سعيد للأدوية وشركة بيتزاهت في لبنان (الشركة اللبنانية للأغذية) وشركة لو كروسان في مصر وتمتلك المجموعة 50% من هذه الشركة.

- مصنع الريف للسكر في جازان وهو تحت الإنشاء حالياً وبتكلفة أكثر من مليار ريال.

(تشينا تاون) الأضخم في جدة

* وماذا عن المشروعات المستقبلية لمجموعتكم؟

- إذا تحدثنا عن المشروعات المستقبلية فإننا ينبغي أن نتكلم عن المركز التجاري (تشايناتاون) (china town) الذي من المتوقع أن يكون من أضخم المراكز التجارية على الإطلاق فهو علامة فارقة من حيث الشكل الداخلي والخارجي نظراً لضخامة الاستثمارات به ومساحته الكبيرة وتنوع مجالاته وقطاعاته التجارية فهو يعد من أحدث وأهم مشروعات المجموعة.. وجاء تأسيسه بناء على اتفاقيات شراكة تم توقيعها مع رجال أعمال كبريات الشركات الصينية ويقع المركز المزمع افتتاحه في قلب مدينة جدة على أرض مساحتها أكثر من 44 ألف متر مربع حيث يضم أكثر من 300 محل ومطعم وأماكن ترفيهية ومواقف سيارات تتسع لأكثر من1300 سيارة ووصلت تكلفته إلى ما يقارب 100 مليون ريال وتقوم مؤسسة عبد الخالق سعيد للمقاولات ببناء هذا المشروع.. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المركز مع نهاية العام الحالي 2008 ويضم المركز مجالات عديدة للاستثمارات الكبيرة في مختلف قطاعات الأعمال التجارية، كما سيلبي احتياجات السكان المحليين والمقيمين من السلع الصينية ذات الجودة العالية حيث ستتاح الفرصة لعرض كافة المنتجات الصينية المتميزة في موقع واحد.

الصندوق دعم الصناعة خطوة بخطوة

* كيف تنظرون إلى منجزات الصناعة ومستقبل الصناعة في المملكة.. وماذا قدم صندوق التنمية الصناعية للقطاع الخاص؟

- تجربتنا في قطاع الصناعة تقارب 30 عاماً، وصدقاً لا توجد دولة رعت الصناعة مثل ما قدمته الحكومة السعودية بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، فمنذ بداية الصناعة في بلدنا الغالي وهي في تطور ملحوظ وأصبحنا من الدول المصدرة والآن نحن نصدر لأمريكا وأوروبا والصين وغيرها.. بالنسبة لصندوق التنمية الصناعية بكل أمانة لولا صندوق التنمية الصناعية لما قامت هذه الصناعة، فالصندوق منذ نشأته قام بتقديم القروض لكل الصنّاع السعوديين وربما يعود الفضل في المنجز الصناعي في بلادنا إلى جهود صندوق التنمية الصناعي الذي رعى ودعم الصناعة خطوة بخطوة.. فقدم صندوق التنمية الصناعية منذ إنشائه وحتى الآن حزمة متكاملة من الأعمال والمساهمات لدعم القطاع الخاص من خلال القروض التمويلية متوسطة وطويلة الأجل التي يقدمها مما ساهم في خلق قاعدة صناعية كبيرة في المملكة إضافة إلى تشجيع قيام المشاريع الصناعية المشتركة مع الشركات العالمية العريقة و كان له دور كبير في استقطاب رؤوس أموال أجنبية ونقل التقنية الحديثة إلى المملكة وإتاحة الفرص الوظيفية والتدريب التقني المتطور للشباب السعودي.. ويمكنني القول إنه لولا هذا الجهد المتميز والجبار من الصندوق والقائمين عليه لما تحققت هذه الانطلاقة الصناعية الهائلة بل إن المملكة وضعت خطواتها العلمية في مضمار الصناعة بفعل ما قدمه الصندوق من دعم ومساهمات.

الصندوق مستشار مؤثر

* هل هناك دعم آخر يقدمه صندوق التنمية الصناعية؟

- لا يقتصر دور صندوق التنمية الصناعية على تقديم الدعم المالي فقط بل هناك استشارات فنية هامة ومميزة واستشارات إدارية ومالية وتسويقية يقدمها الصندوق للمشاريع المقترضة للتغلب على المشكلات التي تواجههم ومساعدتهم على تحسين أداء مشاريعهم وزيادة ربحيتها بما يهيئ لها سبل النجاح.. وهذه المعونة والمساندة لا تقل أهمية عن الدعم المالي.

حلول جذرية للأراضي الصناعية

* ما الصعوبات والعوائق التي واجهتكم في القطاع الصناعي؟

- تختلف العقبات حسب نوع وطبيعة الاستثمار، وصندوق التنمية الصناعي يقدم 50% من القروض من إجمالي تكلفة المشروع بدون عمولات للمشاريع الصناعية ولولا صندوق التنمية الصناعي لما قامت المشاريع الصناعية.. صحيح أنه مع زيادة المصانع ظهرت مشكلة بسيطة وهي عدم توفر أراضٍ لمن لديهم تراخيص ولكن هذه لا تعد مشكلة أمام التسهيلات التي يقدمها الصندوق... وبمتابعة ودعم مباشر من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة هناك حلول لإيجاد أراضٍ صناعية وقد حلت هذه المشاكل وكان هناك توقيع عقود تحت إشراف سموه وسوف تنطلق عدة مدن صناعية بجدة والمناطق المجاورة لها.

التوطين قرار اقتصادي حصيف

* صندوق تنمية الموارد البشرية ليس مصطلحاً جديداً ولا حديثاً في المملكة وبدأت شركات القطاع الخاص تتعاون مع الصندوق من خلال توقيع اتفاقيات لتدريب وتوظيف الكوادر السعودية - وكان من ضمنها - مجموعة شركات عبد الخالق سعيد - حيث وقعت مجموعتكم مع الصندوق اتفاقية لتوظيف 118 شاباً.. كيف ترون هذه التجربة وما مدى اتفاقكم مع قرار السعودة؟

- نعم، وقعنا وصندوق تنمية الموارد البشرية اتفاقية لتدريب وتوظيف الكوادر السعودية وتأتي هذه الاتفاقية ضمن إستراتيجيات شركاتنا التي ترمي إلى توطين الوظائف وتوظيف الكوادر السعودية الشابة وتماشياً مع الجهود المباركة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في هذا الإطار حيث ستتبع هذه الخطوة عدة خطوات لتحقيق الأهداف والتطلعات الوطنية.. وبالنسبة لقرار السعودة فهذا القرار الوطني هو قرار اقتصادي ونحن كرجال أعمال ومستثمرين يجب أن نتقبله ونقوم بدور الناصح والمرشد لهؤلاء الكوادر حتى يتعلموا احترام العمل مهما كان نوعه من أعمال الأرصفة وأعمال الإنشاء والنظافة وأعمال الخدمات الصناعية، يجب أن يحترم الشباب السعودي العمل بكل جوانبه، فالعمل مسئولية كبيرة لم يدرك بعد بعض الشباب السعودي أهميتها فبعض شبابنا للأسف لا يستشعرون المسئولية الملقاة على عاتقهم ولا يولونها العناية الكافية ولا سيما أنهم عماد المستقبل والأمل المُرتجى لهذا الوطن.

وجع الاستثمار الخارجي

* ما رأيكم بالاستثمار في الخارج حيث كان لديكم تجربة سابقة وهل تضررتم منها؟

- الاستثمار في الخارج - وجع دماغ وعدم راحة - كان لدينا استثمار في لبنان والمغرب وفي فرنسا ولكن فضلنا نقل جميع أنشطتنا إلى الداخل أما بالنسبة للضرر فقد كان هناك خسائر محدودة ولكن تعلمنا الكثير منها.

تسهيلات استثمارية متميزة

* برأيكم هل هناك ما يشجع لدعوة رؤوس الأموال المهاجرة إلى الداخل؟

- المستثمر في أي بلد يبحث عن الاستقرار والتسهيلات والدعم الذي تقدمه الدولة.. وأنا كرجل أعمال لم أجد بلداً فيه استقرار وأمان للاستثمار مثل السعودية.. ربما قد حدثت في الماضي بعض المخاوف من قبل المستثمرين إنما الآن الأمر مختلف فجميع الأنشطة مربحة سواء كانت عقارية أو صناعية أو تجارية فهناك مرونة في كل شيء.

خالد الفيصل مطور السياحة

* يلاحظ دعمكم للبرامج السياحية في المملكة من خلال رعايتكم للمهرجانات وكان آخرها رعاية مهرجان الطائف أحلى وأحلى ومهرجان جدة غير 29 ومهرجان أبها ومهرجانات المملكة بصفة عامة.. ما رأيكم في السياحة الداخلية ولماذا تدعمونها؟

- السياحة الداخلية في المملكة تشهد نشاطاً ملحوظاً في هذه الفترة بالرغم من أنها وليدة جديدة في مرحلة التكوين.. فالمملكة مقبلة على نقلة نوعية كبيرة في صناعة السياحة الداخلية في المرحلة القادمة بجميع مناطقها عامة وفي جدة بخاصة من خلال الدعم الذي تشهده من رجل السياحة الأول وصانع الإنجازات في السياحة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، حيث إننا متفائلون برؤية سموه في جعل سياحة جدة متفردة وناجحة في المرحلة القريبة القادمة.. كما أن الجهود المبذولة بين القطاع الحكومي والخاص له دور كبير في تنمية صناعة السياحة الداخلية والارتقاء بها فكثير من دول العام تكرس جهودها بالدرجة الأولى لتنشيط ودعم برامجها السياحية على مدار العام إضافة إلى أن إقامة المهرجانات لها دور كبير في جذب الاستثمارات السياحية.

اقتصادنا في عهد الخير

* ما هي نظرتكم المستقبلية تجاه نمو الحركة الاقتصادية خصوصاً في ظل هبوط ومخاطر السوق السعودي؟

- الاقتصاد السعودي يمر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين بمرحلة متميزة من النمو.. وفي الآونة الأخيرة شهدت الأنظمة الاقتصادية كثيراً من المتغيرات التي أحدثت تطوراً في توجه الدولة.. وهذا في اعتقادي أسلوب ناجح حيث شهد العالم تطوراً سريعاً وملحوظاً في المجال الاقتصادي وتابعنا جميعاً التصنيفات الدولية التي قيم على أساسها الاقتصاد السعودي أخيراً وهذا جيد ومطمئن.. وفي العام الماضي حقق الاقتصاد السعودي نتائج عالية وفي هذا العام كذلك حقق الكثير من النمو.. فالإنفاق الكبير الذي تشهده مشاريع البنى التحتية ويشهده العديد من مشاريع التنمية في المملكة العربية السعودية جميعها عوامل تشجع المستثمر وتوحي بمستقبل جيد للاقتصاد السعودي.. وبصفة عامة فقد هيأ سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقفزات نوعية على المستوى السياسي والاقتصادي وبخاصة توطيد العلاقات المتميزة مع جمهورية الصين الشعبية والهند وماليزيا وباكستان.. وهذا يدل على أن هناك رؤية ثاقبة وتطلع إلى مستقبل جميل لنهضة اقتصاد هذا البلد المعطاء.

نؤمن بالريادة ونطبقها

* ولكن الكثير من الشركات العائلية تتحول إلى شركات مساهمة مثل فتيحي والحكير وغيرها.. لماذا لم تفكروا في ذلك؟

- إننا نؤمن دائماً باستلهام الفرص منذ ظهورها وربما قبل أن تظهر لنحظى بشرف الريادة والفوز بالأسبقية وقد سعينا قبل كل الشركات السعودية والعوائل التجارية إلى تحويل نشاطنا إلى شركة مساهمة عام 88م ولكن لم يكن لنا نصيب حيث قامت حرب الخليج وقتها وتعثر الموضوع ثم سعينا بعد ذلك لإنعاش المشروع واستعنا ببيوت الخبرة العالمية والمحلية لتحويل الشركة إلى مساهمة وربما العوامل الاقتصادية لم تساعد على قيام الشركة وإلا لكانت من كبرى الشركات السعودية المساهمة.

عطورنا تخلد رموز الفن

* قمتم بإنتاج عطور تحمل بجانب الرائحة الذكية أسماء فنانين وأغانيهم المشهورة مثل: بنت النور - العندليب - مذهلة - وردة العشاق - حليم - دلوعة - دانة - تدلل وغيرها.. ما الهدف من إطلاق هذه المسميات على العطور؟ وما آخر عطوركم؟

- اختيار مسميات هذه الأغاني لم يكن لأهداف تجارية أو مواكبة لموجة الأعمال الدرامية بل إن هذه الأعمال نتيجة دراسة قامت بها الشركة لمدة عام كامل كان الهدف الأساسي منها هو تخليد ذكرى هؤلاء الفنانين التي لا تموت.. ولكن قبل اعتماد المسميات فنحن نعتمد تركيبة العطر المستخلصة من الورود الشهيرة والمسك والعنبر والصندل والعود وننتجها في أشهر وأكثر المصانع الإيطالية والفرنسية والأوروبية خبرة مثل عطر ابيزا لذي أطلقناه مؤخراً يُعد من أشهر العطور الأوروبية وأطلقته في أوروبا العارضة الشهيرة كاثي جويتا بالاشتراك مع زوجها ديفيد عام 2004 ومن ثم أطلقنا مجموعة (دانة - وردة العشاق (خاص) - حبيب الحب - قصيدة - ليال.. ونحن الآن بصدد افتتاح مصنع عبد الخالق سعيد للعطور وسيكون هذا المصنع المتخصص في صناعة العطور الفاخرة والراقية هو الأول من نوعه في عالم العطور بجدة.

* (رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الأهلي سابقاً) كيف ترون مستقبل الكرة السعودية عامة والأهلي خاصة؟

- أنا أشجع طبعاً النادي الأهلي ولكن بصفة عامة أحب جميع الأندية السعودية وأدعمها وعلاقتي طيبة مع جميع الأندية، وبالنسبة لمستقبل الكرة السعودية فأتوقع لها انطلاقات كبيرة وصولاً إلى العالمية نظراً لما يُخصص لها من اهتمام وما ينفق عليها من اعتمادات مالية ضخمة خصوصاً أن الفوز الكبير الذي ظهر به المنتخب والأندية السعودية مجتمعة يبشر بالخير.

* تجربتكم في غرفة جدة (عضو مجلس إدارة غرفة جدة) ماذا أضافت لعبد الخالق سعيد وماذا سلبته؟

- الغرفة بيت التجارة الأول وبيت التجار ومن يفوز بعضوية مجلس إدارة الغرفة لا بد أن يتطلع إلى توسيع نطاق إسهاماته العامة فهذه الإضافة هي تكليف وليست تشريفاً فقط وانطلاقاً من إيماني بدور الغرفة التجارية ورسالتها لخدمة المجتمع بكل فئاته والتجار بشكل خاص حرصت على خوض هذه التجربة لعلي أسهم في تفعيل وتميز هذا الدور الحيوي والهام... أما ماذا سلبت مني فبكل تأكيد الخدمة العامة والمشاركة لا تسلب من الإنسان بقدر ما تضيف له مكتسبات إذا تجرد الإنسان من الذاتية والأنانية، وتُعتبر الغرفة التجارية الصناعية بجدة برئاسة الأخ الأستاذ صالح التركي من أنجح الغرف التجارية الصناعية بالمملكة وربما في العالم العربي وذلك لما تقوم به من أعمال جليلة ومميزة ومشاريع حيوية.





الجزيرة

الدكتور احمد بادويلان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 10:36 PM   #2
كنج
أبو عبدالقادر
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 3,866
آخر تواجد: 09-04-2014 01:58 PM
افتراضي

بارك الله فيك ...

كنج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2008, 07:34 PM   #3
نوايا
أبـو وافـي
"عضـو قـدير"

 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
الدولة: بلا حــــــدود
المشاركات: 13,895
آخر تواجد: 04-12-2011 03:58 PM

الأوسمة

افتراضي

بَـــــــارَكَ اللهُ فِيْـــــــكَ ،،

نوايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 01:11 AM   #4
salim
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 325
آخر تواجد: 04-11-2009 12:36 AM
افتراضي

حبيب قلبي ---اسأل مين الشريك الخفي لمحمود سعيد واخوه عبد الخالق سعيد ----بعدين قولي اذا كان الرجال عصامي ولا لا

salim غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2008, 07:59 PM   #5
ابو فهـــد
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 2,989
آخر تواجد: 15-04-2014 11:16 PM

المزاج
سعيد

افتراضي

يعطــــــيك العافـــــــــية

ابو فهـــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2009, 08:15 AM   #6
صدفه
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,724
آخر تواجد: 29-01-2011 12:52 PM
افتراضي

يعطيك العافيه

صدفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2011, 11:33 PM   #7
bader1388
أبـو طيف
"عضـو قـدير"

 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: RIYADH
المشاركات: 16,208
آخر تواجد: 14-04-2014 11:23 PM
افتراضي

بارك الله فيك

__________________
الـعـز مـطـلـب والـمــراجــل تـوافيق
والـهــون بـــاب مالنـا فـيـه مدخالِ
bader1388 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-09-2011, 07:56 AM   #8
ابو حـــاتم
"عضو قـدير"

 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 12,331
آخر تواجد: 29-01-2014 11:00 AM
افتراضي

جزاك الله خير,,,,,وبارك الله فيك....

__________________
لَا اله إلآ أنتَ ُسبحآنك إنِي كُنت من الظَالمينْ }~
~{ ُسبحانْ الله وبِحمده سُبحَان الله العَظيمْْ
ابو حـــاتم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-12-2011, 02:00 AM   #9
ONE-DOLLAR
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 152
آخر تواجد: 30-07-2013 06:40 AM
افتراضي

مشكور وجزاك الله خير

ONE-DOLLAR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-01-2012, 02:26 AM   #10
أمير
"أبـو مـاجد"
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 4,013
آخر تواجد: 09-04-2014 06:56 AM
افتراضي

مشكووووور

وبالتوفيق يارب


,,,

أمير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

 

منتدى الاسهم السعودية

منتدى التحليل المالي والاساسي

منتدى العملات

منتدى التحليل الفني

منتدى تعليم موجات إليوت

منتدى المشاريع الاستثمارية

منتدى العقار

منتدى الاسهم الخليجية والعالمية

 

   
 

الساعة الآن 07:36 AM بتوقيت مكة المكرمة


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لدى مؤشرات


web site counter